مكون من ثلاث اعمدة العمود الايسر يعرض لك الملفات الحديثة التي تم انشائها والتعامل معها وتلاحظ عن الضغط على open فإنه يعرض لك اهذه الملفات على الهارد ديسك العمود الاوسط يحتوي على قائمة بالملفات التي يمكن انشائها ببرنامج الفلاش وسيكون الاختيار الاول هو المستخدم في هذه الدورة . العمود الايمن وهو يحتوي على قوالب جاهزة في البرنامج والتي يمكن اختيار احدها والتعديل علية كملف عمل محفوظ ونلاحظ في اسفل القائمة عبارة M.flash exchange حيث يؤدي الى رابط الشركة ويمكن تحميل الملفات الجاهزة مجاناً لغرض التعديل عليها تظهر لنا هذه الواجهة بعد اختيارFlash Document الان لنفتح البرنامج مع اختيار (Flash Document) او من اخلا الامر File>>new
menus Bar
مثل اي برنامج فانه يحتوي على شريط القوائم الذي يمكن من خلالهُ الوصول الى الوضائف الخاصة بالبرنامج وهو موجود في اعلى البرنامج
Doceuments Tap
عرض اسماء الاعمال المفتوحة في نفس الوقت لتسهيل التنقل بينها
Layers
الطبقات وهي تستخدم افصل عناصر العمل عن بعضها فيسهل التعامل معها والتعديل عليها وهي ضرورية للحركة وتكون مرتبة رأسياً فوق بعض لترتيب العناصر في مسرح العمل
TimeLine
خط الوقت ويتكون من صفوف من المستطيلات الصغيرة التي تسمى الفريم Frame وهي اساس الحركة في الفلاش والتي تسمح بتحديد حالة العناصر من مكان ودوران وشفافية والكثير .... والارقام العلوية تحدد عدد الفريم دخل الفيلم الفلاشي
Tool Box
يحتوي على كل ادوات التلوين والرسوم التي تستخدم لانشاء العناصر في مسرح العمل
Panels
وهي نوافذ اضافية تحتوي على وظائف التحكم
Stage
مسرح العمل وهو يكون باللون الابيض في منتصف البرنامج وتحديد المساحة الفعلية للفيلم وفيها يتم عرض العناصر
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= خصائص العمل اخواني الكرام من البديهي بعد فتح اي ملف عمل لغرض التعديل عليه نقوم بتعديل الخصائص ليناسب متطلباتنا وللوصول الى الخصائص من قائمة Modify ثم اختر Document او بالضغط من الكي بورد على Ctrl+J
او نضغط مرتين على الرقم 12Fps الموجود اسفل خط الوقت
[size=16]او من نافذة الخصائص نضغط على زر الخاص بالقياسات
تفتح لنا هذه النافذة
يمكنك وضع اسم للفيلم .. او اختيار مقاسات الفيلم ... ولون الخلفية وسرعة الفريم .. والخ هنالك بعض الخصائص يمكن تعديله من خارج نافذة الخصائص وهي لون الخلفية وسرعة الفيلم مباشرةً كما في الصورة ادناه
تكبير وتصغير مسرح العمل في الكثير من الاوقات وخاصة عند ازدحام الفيلم بالعناصر او رسم العناصر بشكل دقيق بحيث نحتاج الى تكبير مسرح العمل يوفر برنامج مايكروميديا ذالك من خلال النافذة العلوية اليمنى
وهناك الاختيار Fit in window وهو يقوم بتحجيم مسرح العمل داخل المساحة المتوفرة مهما كبرت او صغرت المساحة سوف تتمكن من رؤية المسرح بالكامل وهذي الاحجام المتوفرة بالقائمة
وعند اختيار الامر Show Allفسوف تتمكن من رؤية المسرح مع العناصر كاملةً =-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
ويمكن اختفاء جزء من المسرح فيمكنك استخدام اشرطة التمرير..
]عملية التراجع Undo لا يسلم الامر كثير من الاوقات للتراجع عن خطوة او اكثر اثناء العمل للتراجع عن اخر خطوة للعمل اضغط Ctrl+Z وللعودة لهذه الخطوة اضغط Ctrl+Y او من خلال نافذة الهيستري اضغط على Ctrl+F10
وعند الرغبة في حذف مجموعة من الخطوات في نافذة الهيستري قم بالسحب عليها ثم احذف الطبقات Layers عند فتح ملف جديد فانه يحتوي على طبقة واحدة ولكن يمكنك انشاء الطبقات في ما بعد
دراسة خط الوقت TimeLine لنعود الى افلام الكارتون التي ما زال الكثيرين منا يتابعها الممتعة دعونا نتوسع اكثر من مجرد مشاهدين لها الى دارسين لها وصدقوني فإن الفكرة بسيطة جداً على سبيل المثال لو اردنا تحريك شخصية كرتونية من مكان الى اخر فما علينا سوى احظار اوراق للرسم عليها ونبدأ بالشخصية من اول ورقة الى الاخيرة فسوف نحصل على حركة هذه الشخصية من مكان الى مكان اخر وبتحليل هذه الحركة فهي صورة الشخصية في اول ورقة وصورة الشخصية في اخر الورقة
وبنفس المبدأ السابق يمكننا صنع الرسوم المتحركة ويتم التطبيق على خط الوقت بحيث يجب تحديد نقطة البداية والنهاية لكن عند صنع الشخصية الكارتونية كنا نستخدم ورقة! اما في الفلاش فاننا سنستخدم الفريم Frame ما هو دور الفريم في صنع الحركة ؟؟ كما ذكرنا ان سرعة الفيلم الفلاشي تتحدد من خلال Frame Rate وهي الافتراضية 12Fps في الثانية الواحدة وهذا معناه ان لو حركة الشخصية تتكون من 12 لقطة فان المدة التي يستغرقها المؤشر حتى يمر على كل اللقطات هي ثانية واحدة لاحظ الصور
]وهذا الفريم الاول
ومن هنا نتعرف على اول انواع الفريم وهو الاول دائماً ويطلق عليه Blank Fram وهو مميز بالدائرة المفرغة الصغيرة ومعناها ان هذا الفريم فارغ ولا يحتوي على شيء
[b][b]
[b]اما النوع الثاني فيطلق عليه Key Frameو هو عند احتواء الفيلم على حركة فان الدائرة البيضاء الصغيرة تتحول الى سوداء مما يدل على احتواء الفريم على الحركة ملاحظة :لاضافة KeyFrame اضغط على F6 لاضافةBlank Frame اضغط على F7 يبقى لنا ان نذكر جزء مهم وهو اذا انتهينا من من عمل حركة للشخصية الكرتونية مثلاً كالشخصية السابقة وتريد عمل خلفية لها ثابتة اثناء الحركة فما عليك سو اضافة طبقة جديدة اسفل طبقة الشخصية وتضع فيها الخلفية كالتالي
بما ان المؤشر يقف عند الفريم الاول فاننا نرى كل شيء بمكانه ولكن ماذا سيحدث اذا حركنا المؤشر الى اي فريم اخر فسوف تختفي الخلفية وتظهر الشخصية فقط داخل الفيلم والسبب في ذالك هو مدة ظهور الخلفية هي فريم واحد فقط وهو الاول
[
في هذه الحالة نحتاج الى ان نمدد فترة ظهور الخلفية دون اي تعديل على الخلفية نفسها ولعمل ذالك نقوم بتمديد الفريم الخاص بالشخصية بان نذهب للفريم رقم 12 ونضغط F5 لاحظ
ونقوم بالتمديد الفريم الخاص بالخلفية ليصبح هكذا
حفظ العمل عملية حفظ العمل اعتيادية مثل اي برنامج نذهب الىFile>>Save
وبذالك حفظنا ملف العمل اي اذا اردنا عمل تعديلات من حركات وطبقات نعود ونفتح الملف من جديد والتعديل عليه لكن هل اذا اردنا عرض العمل على الانترنيت سوف نستعمل الملف بالامتداد Fla?? الاجابة طبعاً لا لان هذا الملف هو للتعديل فقط وهو اصل العمل ولعرض العمل على الانترنيت نتبع التالي من قائمة File نختار Publish Settings هكذا ... مع وضع علامة الصح امام القيم الاتية
]فسوف نحصل على ملف SWF يمكن عرضهُ على الانترنت
وهكذا اتمنا ان اكون قد وفقت في اعطائكم نبذة عن برنامج مايكروميديا فلاش