منتدى شباب 17 فبراير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك من جديد (( زائر )).. عدد مساهماتك 0
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الإضاءة وتأثيراتها التصويرية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ثائر حر
عضو نشيط

عضو نشيط
ثائر حر



الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  Empty
مُساهمةموضوع: الإضاءة وتأثيراتها التصويرية    الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  Icon_minitime105/12/11, 10:07 am


الإضاءة وتأثيراتها التصويرية

إن جهة تسليط الضوء الرئيسي في العمل التصويري من أهم و أدق الاختيارات التي قد يمر فيها المصور في عمله، لأنه ينتج عنه فـهم للموضوع و توصيل للفكر وعمق في العمل من الناحية الضوئية أو الفكرية و العاطفية يجب علينا اختيار هذه الجهــات على حسب فــكـرتنا وعلى حـسـب المعطيات التي تـتوافر في عملنا، لاحظ أن هذا الاختيار يرتكز على أمور عديدة لن اذكرها كلها ولكن المهم أن نعلم أن تسليط الضوء بمثل ما هو يستخدم لإظهار جانب فهو يستخدم لإخفاء جانب أخر قد لا نرغب فــي ظهوره أو إيضاحه وسوف نــرى خمس جــهـات و نتـكــلم عـن كل جهة بشكل منفرد والجهات هي ( الإضاءة الأمامية و الإضاءة الجانبية و الإضاءة الخلفية و الإضاءة العلوية و الإضاءة السفلية ).


الإضاءة الأمامية

تكـون هذه الإنارة أمامية مقابله لمركز العمل التصوري مباشرة وخلف نقطة رؤية المصور للعمل ، أغلب ما يستخدم هذا الوضع يكون في التصوير باستخدام فلاش الكاميرا أو المركب على الكاميرا (Flash Photography )، ولكن هناك أسباب كثيرة في هــذا النوع من توجيه الإضاءة يقلل من نجـاحـهـا ويكثر بعيوبها منها احتمال كبير بوجود الانعكاسات القوية على جسم المراد تصويره وشدة الإضـاءة التي قد تتسبب بفقد كمية كبيره من التفاصيل و ظهور ظلال كبيره خلف الجسم المراد تصويره وفي الجانب الأخر ليس كل المحاولات فاشلة بل هناك إضاءة أمامية تكون مميزه للغاية وناعمة ومتناغمة مع الموضوع بشكل كبير و سلس.

أن الإضـاءة الأمامية في اغلب الأحيان تنهي وجود أي نوع من الظلال في الجسم المقابل لها وهذا ما يجعل الجسم وكأنه مسطــح لا أبعاده له ، ولكن عـنــدمــا تكون خفيفة متناغمة نــاعمة تعطي نتائج مذهله و خاصة في تصوير الوجوه حيث تستـطـيـع أن تخــفــي اغـلـب التجاعيد و العـيـوب الجلدية في الوجه بقدر كبير جدا وهذا ما يميزها عن غيرها من أنواع اتجاهات الإضاءة ، في الغالب تستخدم هــذه الإضاءة فــي تـصـويــر المنتجات الــدعائية و الأشخاص و الوجوه و الحياة الصـــامـــــتــــة.

الإضاءة الجانبية

تعتبر من أفضل أنواع الإضاءة و أكثرها استخداما وهي تعطي ناتج من الظلال قد تكون كثيره و لكن مع قليل من السيطرة عـليــهــا تصبح بالحجم المعقول و المرغوب في العمل ، تعطي الإضاءة الجانبية أحساس بالإبعاد الثلاثية للعمل و تضيف حس للزوايا و الخطوط الرئيسية بنسبه للجسم المراد تصويره ، وقد تستخدم هذه الإضاءة لإسقاط الظلال بشكل فني مثلا عند تصوير المداخـل و الأعمدة تستعمل لخلق جو من الظلال الساقطة من الأعمدة على المساحات الفارغة في المداخل ، هذا النوع مــن التسليط للإضـــاءة قد نكون متعودون على رؤيته في الطبـيـعـة و حــتى في الأفـــلام السينمائية و الصور الفوتوغرافية بشكل مـــلاحظ و كبير، تــوجد في الطبيعة فـــي أكثر حــالاتــها عنـــد بــــدايـــة أو نهاية الـيوم حيث تكون
الشـمـــس مــــائــلـــــة.

مـــن أهـــم مســـاوئ هـــذه الإضاءة أنه قد تكون أكثر مساحات الصـــورة متواجدة في الظــل و هـذا ما يفقد العمل الكثير من التفاصيل و البروز ، ومـــن ناحية تصوير الــوجوه دائما ما يفـضــل تصوير الــرجـــال بهذه الإضاءة بسبب إيضاحها لـكــل تجــــاعيد الوجه و العـيــوب التي قد تظـهــر في الوجه وهي قـــادرة على أن تظهر الوجه بشكل خشن أكثر وظلال قوية و قاتمة في بعض الأحيان ولهذا دائما ما يستبعد النـساء منها ، و لكن بإضافة ناعمة و إسقاط مناسب نحصل على ناتج تــرضــي النســاء مـــن نـــاحية إخــفـاء العــيـــوب.

الإضاءة الخلفية

الإضـــاءة الخلفية تصبح عندما يـكـــون الجسم المـــراد تصويره يقع بين العــدســة و مصدر الإضاءة الموجه إلى الجسم المقصــود ، ولــهــذا الأمر و بطبيعة الحال الجانب المضيء من الجـــسم سوف يكون بعيد عن أعيوننا أو عن عدساتنا و الجانب المطل على العدسة سوف يكون مظلم تقريبا إن لم تكون هناك إضاءة تعبئة ناعمة خفيفة لبروز بعض التفاصيل ، في الغالب تحصل على تباين مميز في هذا النوع مــن التصوير و روح الــدرامــا في هذه الأعمال التي تستخدم هذا النوع مـــن الإضاءة , ويـجــب التنبؤ أنــه كلما كانت زاوية انحـــدار الضوء و قوته خفيفة كلما حصلنا على تحديدا على حواف الجــســـم من الإضاءة بشكل خفيف و العكس هـــو الصحيح كلما زادة قوة الضوء كلما حصلنا على حدود ضوئية قويه.

يحتوي هــذا النوع من الإضاءة على كمية كبيرة من الظلال وتصلح لتصوير العناصر الشفافة و شبة شفافة بشكل جيد و جميل تكون ذات صفات مظلمة إن لم تكون هناك إضاءة مساعدة ناعمة على الأقــل ، يستخدم هذا التوجيه في تمييز الحواف و الزوايا في الأجسام و المواد المراد تصويرها وتعطي تباين مذهل على حسب شدة الإضاءة المسـتخدمـــة و وضــوح لأغــلــب التفـــاصــيل الشفافة و الشـبه شفافة عــلى طول خط الــزوايا المضيئة بهذه الإضـــاءة ، عـلـى كل حال هذه الإضاءة أكثر استخداما في التصوير الدراما و عندما نرغب ببروز الخــلــفــية أكــثــر مــن الجـــسم المقـــابـــل لــهـــا.

الإضاءة العلوية

هــذا النوع مـن الإضاءة تكاد تكون نادرة أو أكثرها تكون بحاله صناعية ولكن هي موجودة في الطبيعة و يمكن الحصول عليه مـثــلا في منتصف النهـار في وقت تعامد الشمس وتكون ناعمة بتواجد الغيوم في السماء ، وفي الحالات العادية أو لنقول الداخلية مـــن الممكن رؤيـــة هـــذا النوع من الإضاءة مثلا في المسارح وفي مصابيح الشوارع ، ودائما ما تفضل الإضـــاءة الناعمة لهذا النــــوع مــن التوجيه ، و لكن عندما تستخدم إضاءة قويه في هذا النوع من الممكن حدوث ظلال مظلمة قد تخفي الكثير من التفاصيل و العلامات تحتها مثلا : عند تصوير شخص بهذه الإضاءة و تكون قويه سوف ينتج لـــديك عمل درامـــي يوحي بــاليـــأس و الجريمة و ســـوفه تلاحظ تــواجد كتله من الظلال القاتمة على العينين و سقوط ظــــل قـــوي مـــن الأنــــــــف.قد تكون هذه الإضاءة من أقل الأنواع استخداما في المجال الفني ، ولكن لا نقدر على القول أننا يجــب إن لا نستعملها ، فالإضاءة الناعمة منها هي التي تشكل العمل الأكثر واقعيه لأن السماء عندما تكون ملبدة بالغيوم تعطي إضاءة ناعمة متناغمة و توحي بالارتياح و الوضوح و على إي حال السماء هي اكبر مصدر للضوء المنتشر على الكرة الأرضــية وهــي فوقنا ، وفي وضع الإضاءة الغير طبيعيه مثل ما وضحت من قبل قد تشكل إن كانت قويه حاله من الحــالـــة الـــدرامـــية و العمل يـــوحي بعدم الارتـــياح و الغموض و اليأس و الحـقـد فــي بعــض الأحـــيان

الإضاءة السفلية

إذا كنـا نقول أن الإضــاءة العلوية تكاد تكون نادرة فهنا نتكلم عن نوع من الصعب جدا تواجده في الطبيعة من غير تدخل بشري في توجيه أو تسليط الإضاءة ، وعندما نريد أن نقول انه من الممكن تواجدها فلا يوجد ضوء سفلي إلا مثلا إشعال نـــار ووقوف بجــانبـــها أو انعكاس الضوء بالماء ، في أي حال هذا النوع من الإضاءة يعطي شعور بالغرابة و قد يغير الأشكـــال بدرجه معـقولة عن ما تعودت أعيوننا أن تراه لأن الضوء و الظل سوف يكونان معكوسان مثلا : تخيل شخص متــعود على شكله الطبيعي و لكن بمصدر ضوء من الأسفل سوف تعكس كل من الظلال الساقطة و لمعان الوجه ومــنـــاطـــق المــنــيـــرة مــنــه.

وفـــي نفــس السـيــاق هذا النوع من الإضاءة الغير مألوف قد يستعمل في تكوين أعمال جميله ذات صفات غريبة و غير طبيعيه بنسبه لأصلها من الممكن عمل الإنسان بهــذه الإضــــاءة و كأنه شرير أو حقود و قــد تستــعمل أيضا في تصوير المــنتــجــات الــدعـائية و خاصة التي تتكون من الكريستال و الزجاج الشفاف وتعطي الانعكاسات المطلوبة عليها ، هذا النـــوع مــن الإضــاءة ممــيز للغـــاية أن تحكــمــنا بقــوت شــدة لمــعــانـــها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alomami
عضو مبدع

عضو مبدع
alomami



الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإضاءة وتأثيراتها التصويرية    الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  Icon_minitime106/12/11, 01:26 pm

الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  Kkghjkg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة حلم
عضو متطور

عضو متطور
أسيرة حلم



الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإضاءة وتأثيراتها التصويرية    الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  Icon_minitime114/01/12, 04:09 pm

الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  C477a6fch22ese1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alomami
عضو مبدع

عضو مبدع
alomami



الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإضاءة وتأثيراتها التصويرية    الإضاءة وتأثيراتها التصويرية  Icon_minitime107/04/14, 04:01 am

احسنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإضاءة وتأثيراتها التصويرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب 17 فبراير :: منتديات شباب 17 فبراير لللصور والملتميديا :: منتدى الصور-
انتقل الى: