منتدى شباب 17 فبراير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك من جديد (( زائر )).. عدد مساهماتك 0
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احفاد المختار
عضو مبدع

عضو مبدع
احفاد المختار



بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع  Empty
مُساهمةموضوع: بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع    بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع  Icon_minitime127/12/11, 10:00 am

بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع  Feature

اذا كان هناك من اعتبر بان فوز الالماني سيباستيان فيتل باللقب العالمي عام 2010
جاء بمساعدة الحظ بعد ان فشل منافسه الاسباني فرناندو الونسو في احتلال احد المراكز
الاربعة الاولى في المرحلة الاخيرة، فان سائق رد بول-رينو اكد في 2011 انه "ملك"
دون منازع بعد ان هيمن على مجريات البطولة تماما، ليصبح اصغر سائق يحتفظ بلقب بطل
سباقات فورمولا واحد.

يبدو ان "سيب" على خطى مواطنه الاسطورة ميكايل شوماخر
الذي توج باللقب العالمي سبع مرات حاصدا في طريقه الغالبية العظمى من الارقام
القياسية، خصوصا ان سائق ريد بول-رينو توج باللقب العالمي مرتين خلال اربعة مواسم
كاملة له في رياضة الفئة الاولى التي بدأ مشواره فيها عام 2006 كسائق التجارب في بي
ام دبليو ساوبر قبل ان يمنحه فريق تورو روسو فرصة خوض موسم باكمله في سباقات الفئة
الاولى عام 2008 حين اصبح اصغر سائق يفوز باحد السباقات وكان ذلك في جائزة ايطاليا
حين كان يبلغ 21 عاما و74 يوما.

اضاف فيتل هذا الانجاز الى ذلك الذي حققه
عام 2007 عندما اصبح اصغر سائق يحرز نقطة في البطولة (19 عاما و349 يوما) وذلك
عندما حل ثامنا في جائزة الولايات المتحدة الاميركية، متفوقا على انجاز البريطاني
جنسون باتون (كان يبلغ 20 عاما و67 يوما حين حل سادسا في سباق البرازيل عام
2000).

اصبح فيتل بعدها ملك الارقام القياسية من حيث صغر السن حيث بات ايضا
اصغر سائق يتصدر سباقا، والاصغر الذي ينطلق من المركز الاول والاصغر الذي يفوز
باللقب العالمي والاصغر الذي يحتفظ باللقب العالمي، وقد حقق الاخير في 2011 خلال
جائزة اليابان الكبرى حين حسم اللقب العالمي ليجرد الونسو من لقب اصغر سائق يحتفظ
باللقب بعد ان تفوق على الاخير بفارق حوالي عام، لانه احرزه وهو يبلغ 24 عاما و3
اشهر و6 ايام.

كان فيتل ملك كل شيء في 2011 اذ انطلق من المركز الاول في 15
سباقا من اصل 19، ليحطم الرقم القياسي الذي حققه البريطاني نايجل مانسل خلال موسم
1992 (14 مرة)، كما انه كان قاب قوسين او ادنى من معادلة انجاز الاسطورة شوماخر من
حيث عدد الانتصارات في موسم واحد (13 عام 2004)، لو لم يهجره الحظ في ابوظبي بسبب
ثقب في اطار سيارته (انسحب في اللفة الاولى) ثم في السباق الختامي على حلبة
انترلاغوش البرازيلية حين واجهته مشكلة في علبة السرعات (حل ثانيا).

لم يمنح
فيتل الذي احرز لقب 11 سباقا وصعد الى منصة التتويج في ست مناسبات اخرى، اي فرصة
لمنافسيه من اجل الدخول معه في صراع على اللقب العالمي ومنهم زميله الاسترالي مارك
ويبر الذي حاول يائسا اللحاق بالسائق الالماني دون ان ينجح في مسعاه، ما يؤكد موهبة
"سيب" لان السائقين يملكان السيارة ذاتها.

والامر ذاته ينطبق على الونسو
الذي رشحه الجميع ليكون بطل 2011 على متن سيارة فيراري الجديدة، لان السائق
الاسباني عانى الامرين في بداية الموسم ما صعب من مهمته كثيرا، اما بالنسبة
لماكلارين-مرسيدس فقد كان الفريق الوحيد القادر على كسر احتكار فيتل من خلال فوزه
بستة سباقات الا ان ذلك لم يكن كافيا لكي فرمل البطل الالماني الذي انهى البطولة
بفارق 122 عن سائق الفريق البريطاني باتون.

من المؤكد ان المهندس العبقري
ادريان نيوي لعب دورا اساسيا في التفوق المطلق لفيتل وريد بول، وهو ما دفع مدير
فيراري ستيفانو دومينيكالي الى وصف البريطاني ب"النابغة".

لكن نيوي رفض ان
يمنح الفضل الاكبر في تفوق فيتل، اذ عزا تألق السائق الالماني الى النضوج الذي وصل
اليه الاخير رغم صغر سنه لان هذا الامر شكل المفتاح الاساسي لنجاحه
الملفت.

واعرب نيوي الذي توج مع وليامس بلقب الصانعين اعوام 1992 و1993
و1994 و1996 و1997 ومع ماكلارين عام 1998 ثم ريد بول عام 2010، عن دهشته بالمقاربة
الهادئة التي تمتع بها فيتل هذا الموسم رغم صغره سنه، مضيفا: "الامر المميز جدا
بشأن فيتل هو درجة النضوج التي وصل اليها في هذا العمر. شاهدت كيف يتأثر بعض
السائقين بالشهرة وصعدوهم المفاجىء الى النجومية. يفقدون حسهم الواقعي ويصبحون
متعجرفين. لكن سيباستيان يتميز برباطة جأشه".

وتابع "انه شخص يحب الخصوصية
كثيرا ولا يحب الشهرة على الاطلاق. يفكر كثيرا بالعمل الذي يقوم به ونادرا ما يرتكب
الخطأ ذاته مرتين، انه رجل يعمل بجهد كبير"، مضيفا "في المساء، تجده دائما داخل
الحظيرة يتحدث مع المهندسين ويتفحص المعلومات ويناقش امور السيارة. اعتقد ان ذلك هو
القاسم المشترك بين جميع السائقين العظماء".

ومن المرجح ان لا يختلف الوضع
في 2012 بعدما رفض فيتل اغراءات الانتقال الى حظيرة من عراقة فيراري والبقاء مع
فريقه الحالي الذي يعول على الثبات في تركيبته من اجل مواصلة هيمنته على البطولة،
ويبقى ان نعرف اذا كان فيتل سيصيب في التصريح الذي ادلى به: "الافضل قادم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع
عضو مبدع

عضو مبدع
الحلم الضائع



بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع    بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع  Icon_minitime128/12/11, 03:06 am


بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع  1325031328722
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alomami
عضو مبدع

عضو مبدع
alomami



بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع    بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع  Icon_minitime101/01/12, 03:23 am

بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع  Dfsdfsdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطولة العالم للفورميلا 1: فيتل "ملك" دون منازع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيتل يفوز ببطولة العالم لفورمولا 1 للعام الثاني على التوالي
» العربي يتلقى هزيمته الأولى في بطولة العالم
» اختيار لندن لاستضافة بطولة العالم لالعاب القوى 2017
» قمة عربية بين الترجي التونسي والسد القطري في بطولة العالم للاندية
» جائزة الهند الكبرى: فيتل يواصل تحليقه في سمائه الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب 17 فبراير :: منتدى شباب 17 فبراير الرياضية :: منتدى الرياضات الاخرى-
انتقل الى: