الهِشّ: النُّوْق المِدْرارة.. جاء في لسان العرب مادة "هشش": (شاةٌ هَشُوش إذا ثَرَّتْ باللَّبَن).. والبَوّ: جِلْد الحوار يُحْشَى لتَدِرَّ عليه الناقة.. جاء في اللسان مادة "بوا": (البَوّ: الحُوار.. وقِيل جِلْده يُحْشَى تِبْناً لتعْطِفَ عليه الناقة إذا مات ولدها.. ثُمَّ يُقَرَّب إلى أُمِّ الفصيل لتَرْأَمه فتَدِرَّ عليه).
ـ ـ ـ
لانِك عَيْني لانِك مِنِّي كان مسَكْتي دَمْعِك عَنِّي.
بعَد قالَوا غالِيّك جا نزَل دَمْعِك مِن غَيْر ابْكا.
"عبدالكافي البرعصي"
هذا أقرب إلى الارتباط الشرطي الذي قال به "بافلوف".. حيث كان يدقّ الجرس ثُمّ يُقدِّم الطعام للكلب.. وكَرّر ذلك.. يدقّ الجرس ثُمّ يُقدِّم الطعام.. وبعد عِدة أيام دَقّ الجرس فقط وانتظر.. فتساقط لُعاب الكلب.. لأنّ الجرس ارتبط عنده بالطعام.. فكأنَّه أصبح شرطاً من شروطه.. مع الفارق هنا.. والدَّمع هنا هو دمع الفرح.. والعرب يقولون بأنَّ دمع الفرح بارد.. ودمع الحزن ساخن.
ـ ـ ـ
ابْكي يا عَيْن اشْوَي اشْوَي اللي مَيْ عَ اللَّوْلاف عَلَيّ.
يا ماني شايل في عَقلي غَيْر عَلَيْه وطَيْت ابثقلي.
ـ ـ ـ
في عَقلي دَسَّيْت دسايس ما يعْرفِّن غَيْر القايس.
"عبدالفتاح العَبيدي"
ـ ـ ـ
فَتَّشْتَك يا عَقلاً عامِر ثارِيتَك يامانَك طامِر..!
"محمد بوخليل"
الحوار الحادي عشر:
نَيْن ايْشِيْب سواد حَجاجي واَنا في لَوْلاف انْراجي.
"سالم مسعود"
ـ ـ ـ
رجَيتَك نَيْن مشَطْت الشَّيْب اِن كان انْسِيتَك ما هي عَيْب.
"يونس بومبروكة"
مشَطْت الشَّيْب: كناية عن كِبَر السِّنّ.
الحوار الثاني عشر:
عَزيز خَذا فيّ امْطَيْرِيْح ذرِيْ ما تحْكِم فيه الرِّيْح.
"خالد القَرْباع"
جمال هذه الشّتّاوَة في التصغير:" امْطَيْرِيْح".. فهو يَنْضَح بالأُلفة والحَميميّة.
ـ ـ ـ
درْت غَلا ما والي عِلْمه عَدّا كَيْ سَرّاق الظَّلْمَة.
"عبدالكريم بوسيف"
سَرّاق الظَّلْمَة: أخذ بالأَسباب المنطقية.. ولهذا قالوا في السُّخرية والتعَجُّب: (سَرّاق وفِيْده شَمْعة..؟!).
الحوار الثالث عشر:
نَبْرِم داير عَيْني مارَة كان بكَت تَبقَى هي دارَه.
"حبيب الفاخري"
ـ ـ ـ
ايْخَطِّم عَ الحَوْمَة تخْطِيْم اِن كان بكَت هِن لمْواهِيْم.
"خالد الرعَيدي"
ايْخَطِّم: أي يأتي من أمامها.. والتخْطِيْم: المجيء من أمام الشيء.. لأنّها من الخَطْم.. وهو الأَنف.. في اللسان مادة "خطم": (الخَطْمُ من كُلِّ طائر: مِنْقَارُه.. والخَطْمُ من كُلِّ دابَّة: مُقَدَّمُ أَنفِها وفمها.. الأُنوف يُقال لها المَخاطِم.. واحِدها مَخْطِم.. والخِطام: الحَبل الذي يُقاد به البَعير).
حَتّى كَيْ مرْسالي طَوَّل رَدّ عَلَيّ أَطْوَل م اللوَّل.
"جمال القبايلي"
ـ ـ ـ
لُو ما طاحَت به الفطانة مرْسالي ما ضاع غلانا.
"أبوبكر المنصوري"
ـ ـ ـ
عاوِد يا مرْسال تحَمَّل بالَك حاكِي لَك ما كَمَّل.
"حبيب الفاخري"
ـ ـ ـ
فِيْه اللي شاطِر في الفَزّة مَو كلّ امْرَيْسيل يدزّه.
"موسى بونقاب"
الحوار الثامن عشر:
عَزيز انْحقُّوا فِيْه حَقَقّ اقْرَيِّْب لَكْن ما ينْطَقّ.
"موسى بونقاب"
حَقَق: مفعول مُطْلَق مُؤَكِّد.. أي أنَّ الرؤية هنا واقعة لا تحتمل أي مجاز.. جاء في القرآن الكريم "النساء164": (وَكَلَّمَ اللهُ مُوْسَىَ تَكْلِيْماً).. أي تكليماً مباشراً دون واسطة.. ولو قال الله: وَكَلَّمَ اللهُ مُوْسَىَ.. لاحتمل أن يكون الكلام وحياً.. لكنّ المفعول المُطلَق "تَكْلِيْماً" نَفيٌ لأي مجاز.
لاحِظْ وجود ستة أفعال: مشَيْت انْرِيْد انْعِدّ: ثلاثة أفعال مُتتالية.. اسْهِيْت قعَدْت انْرَضِّي: ثلاثة أفعال مُتتالية.
الحوار الخامس والعشرون:
يا لَنْظار عَلَيك محَنّة لَفَّق عذْر وسامَحتَنّه.
"فرج العبد"
ـ ـ ـ
أَيْش انْديروا لَك يا القدِيْم ظلَمْت ودرْناك امْظَيلِيْم..!
"موسى بونقاب"
جمال التصغير هنا "امْظَيلِيْم" ليس لمُجَرَّد الوزن والإيقاع.. بل للإغراق في التسامح.. فالظالم لا يبقَى مظلوماً فقط.. بل هو مع ظلمه "امْظَيلِيْم".. وهذه الشتّاوة وغيرها من الشتاوي والغناوي تعكس جانباً هامّاً من سلوك الليبيين.. قالليبيون يُجيدون شيئاً اسمه النسيان إلى درجة تستعصي أحياناً على الفهم..!
الحوار السادس والعشرون:
انْغَفِّي وانْحايل عَ الليل وكَيْ نَوْعَىَ نَلْقاه طوِيل.
ـ ـ ـ
مَشَّيْت نهارِك بالحِيلة جاك الليل اَيْش اتْدِيري له..؟
"موسى بونقاب"
الحوار السابع والعشرون:
ما مَلّ الخاطِر م المَرْجا قال اسّا تصْبِح منفرجَة.
ـ ـ ـ
حَتَّى كان الخاطِر مَيِّس دِيْمة عِنْده فال اكْوَيِّس.
"عادل اليتيمي"
الحوار الثامن والعشرون:
حَتَّى نا قِتْ له مَربُوحَة كَيْ غِلْيَت عَ الغالي رُوْحَه.
"عبدالكافي البرعصي"
قِتْ له: قلْت له.. أُسْقِطَت الللام تخفيفاً.. وهو مبحث طويل في اللهجة الليبية.. فأحياناً يُحذف أكثر من حرف للتخفيف كقول الشاعر "مراد البرعصي":
.. .. .. .. .. الموت خَيْر من قَيتَك اتْعِيْش ذلِيل.
قَيتَك: قابِيتَك.
ـ ـ ـ
كَيْف مشَوا مَربُوحَة قلْتي لَكِن ثاني يَوم هَذَلْتي.
"عبدالفتاح العَبِيدي
شهداء بوسليم
عضو متميز
موضوع: رد: حوار شتاوي بين الشعراء 12/09/11, 09:36 am
مشكور وبارك الله فيك
أسيرة حلم
عضو متطور
موضوع: رد: حوار شتاوي بين الشعراء 30/09/11, 11:11 pm
alomami
عضو مبدع
موضوع: رد: حوار شتاوي بين الشعراء 18/10/11, 02:55 pm
مشكور اخي الكريم
دلع اليبيا
عضو
موضوع: رد: حوار شتاوي بين الشعراء 19/10/11, 05:39 pm
مشكور وبارك الله فيك
mo3dba
عضو متميز
موضوع: رد: حوار شتاوي بين الشعراء 19/10/11, 11:14 pm